كيس الشعر أو الناسور الشعري:
هو عبارة عن تجمع الشعر المتساقط بمانطق معينة من جسم المريض و غالباً تكون ( أسفل الظهر – السرة ) ، وتصيب الرجال أكثر من النساء بين عمر 15 لل 30 سنة لأصحاب الشعر الكثيف.

لتجنب ظهور كيس الشعر ينصح بالاستحمام اليومي و تبديل الملابس للتخلص من العرق و الشعر المتساقط وحلاقة الشعر المستمرة بالمراهم و الأبتعاد عن الشفرة مع العناية الدائمة بالبشرة المعرضة للأصابة.

من أعراض كيس الشعر ( آلم اسفل الظهر – سيلان الدم – أفرازات – ألتهابات – رائحة كريهة من الانتفاخ )، ينصح بتناول المضادات الحيوية لمعالجة الأتهابات و تخفيف الألم لكن عند تفاقم الأصابة يجب مراجعة الطبيب لأجراء عملية الأستئصال.

يمكن معالجة كيس الشعر بالطرق الغير جراحية مثل الليزر لحالات كيس الشعر الصغير و يوصى باستمرار أزالة الشعر بالليزر مرتين أو ثلاثة بعد العملية مع مراعاة ترك فترة أسبوعين أو أقل بين كل جلسة لضمان عدم الانتكاس، أما في حالات كيس الشعر الكبيرة ينصح بالعمل الجراحي سواء عن طريق الربط أو الاستئصال مع العناية الشديدة بالجرح و التعقيم المستمر بفترة النقاهة بعد العملية لتجنب الانتكاس و الالتهاب الجرح
لأنه يبقى مفتوحاً لفترة تختلف حسب حالة المريض.

يمكن للمريض العودة لحياته الطبيعية و القيام بأعماله اليومية بعد مدة تتراوح بين 10 إلى 12 يوم من العملية مع اتباع النصائح المذكورة سابقاً.

التعليقات