تكميم المعدة

السمنة المفرطة هي أحد أشهر أمراض العصر الحديث، وهي المسبب الأول لكثير من الأمراض الشائعة مثل السكري والضغط، الحل الأمثل هو إجراء جراحات السمنة الحديثة واشهرها عملية تكميم المعدة، خاصة بعد فشل المريض مرات عديدة في الألتزام بإتباع الرجيم وممارسة الرياضة وضعف الأرادة.

يتخوف كثير من مرضى السمنة حول جدوى الجراحات واستئصال أجزاء من المعدة، ولكن أطباء التجميل في تركيا ينصحون بضرورة الخضوع لعمليات إنقاص الوزن لتفادي مضاعفات زيادة الوزن، كما يأكدون أنها عمليات بسيطة مثلها مثل باقي الجراحات وتتميز بكفائتها وفعاليتها الشديدة في إنزال الوزن.

تقوم فكرة تكميم المعدة على تصغير حجم المعدة وبالتالي تناول كمية قليلة من الطعام ومراعاة عدم الأكثار من السكريات والدهون، و تناولهما على قدر الأحتياج اليومي ويفضل أن تكون الدهون غير مشبعة مثل زيت الزيتون وينصح بتناول منتجات الألبان خالية الدسم، حتي لا تفقد العملية نتائجها، والأهتمام بتناول كمية كافية من الكربوهيدرات والبروتينات.

تعتبر المعادلة في حاله تكميم المعدة هي تقليل نسبة الأكل وبالتالي زيادة معدلات الحرق، كما يؤكد أطباء التجميل ان استئصال جزء من المعدة والخاص بعملية الهضم هو غير ضار علي الإطلاق.

* ما هو المقصود بقص المعدة:

تعتبر تكميم المعدة أو قص المعدة جراحة حديثة، بحيث يتم فيها قص جزء كبير من المعدة يصل إلى 70% أو أكثر، ويقضي على هرمون الجوع، ويعتمد فيها المريض على السوائل لمدة فترة قد تصل إلى شهر ، ثم يبدأ تدريجياً بتناول الأطعمة الطبيعية، تعتبرالجراحة بسيطة جداً وآمنة ولا يصاحبها ألم كبير.

* أنواع جراحات تكميم المعدة:

– التكميم الجراحي .
– التكميم الغير جراحي (بالمنظار).

* أولاً التكميم الجراحي:

بيتم قص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بالجزء العلوي من المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يمتص ويخرج من الجسم وبالتالي يصغر حجم المعدة.

• يتسائل كثير من مرضى السمنة حول عدم إنقاص الوزن على فترات متقاربه خلال السنة الأولى؟

يؤكد أطباء التجميل ان هذا شيء طبيعي لأن اغلبية فقدان الوزن يتم خلال الثلاثة اشهر الأولى، ثم يتم فقدان قليلاً من الوزن خلال الستة أشهر اللاحقة أي أنه خلال السنة الأولي يقل إنزال الوزن إلى أن يتوقف، خلال عملية تكميم المعدة يفقد المريض نصف كمية الوزن المفترض إنقاصها ليصبح جسمه مثالي.

* ثانياً التكميم الغير جراحي:

هو أفضل أنواع عمليات التخلص من السمنة ولكنه من احدث التقنيات التي لا تزال غير شائعة بمعظم الدول لحداثته، العمليه تتم بأستخدام خيوط داخل المعدة بالمنظار.

يتم إدخال المنظار من الفم إلى المعدة، ثم تحديد جدار المعدة لتوضع الخيوط للأغلاق جزء كبير من المعدة ليصبح التكميم ممتداً من أسفل المعدة لأعلى، يتمكن الطبيب من تصغير حجم المعدة بالمنظار دون قص أي جزء منها، خلال تكميم المعدة دون الجراحة بالمنظار يبقى المريض بالمستشفي يوم واحد فقط ثم يتمكن من العودة إلى منزله.

• مميزات تكميم المعدة الغير جراحي:

– عملية غير جراحية حيث يمكن إعادتها مرة أخرى في حالة إحتياج المريض.

– تخفيف حدة التعرض للغثيان والتعافي بسرعة مقارنه بالتكميم الجراحي.

– تقبل الطعام بعد العملية بشكل أفضل بكثير من الجراحة التقليدية للتكميم.

• تحضير مريض السمنة لعملية التكميم بالمنظار الغير جراحي:

– لا يحتاج للأقامة بالمستشفى.
– الـتأكد من عدم معاناة المريض من قرحة المعدة، إرتجاع المرئ، فتق في عنق المعدة.
– التحكم في ضبط معدلات السكر والضغط.

• مميزات إجراء عملية التكميم الغير جراحي:

– إنعدام نسبة التسريب في التكميم الغير جراحي (التكميم بالمنظار).
– العملية من أكثر جراحات السمنة آمانا.
– تعتبر جراحة التكميم أحدث من تدبيس المعدة واكثرها فعالية.
– التكلفة قليلة جداً مقارنة بالتكميم الجراحي.
– ينعدم جريلين Ghrelin هرمون الجوع نتيجة استئصال معظم أجزاء المعدة والذي يقلل الشهية ويسبب الأحساس السريع بالشبع.
– يقل حجم المعدة بشكل كبير مما يساعد في إنقاص الوزن اذا إتبع المريض إرشادات الطبيب بروتين الحياة الجديد والنظام الغذائي المتوازن.
– علاج أكثر الأمراض الشائعة كالسكري والضغط والتي يصعب الشفاء منها بالعلاج التقليدي.
– لا يحدث أي ضرر بوظائف المعدة او الجهاز الهضمي ولا تؤثر علي باقي أجهزة الجسم.

* كيف نقيم نتائج عملية التكميم؟

– دراسة الحالة بشكل جيد والخضوع لكافة الأشعة والفحوصات وتحديد نوع الجراحة السمنة المناسبة لحاله المريض (تكميم جراحي – غير جراحي – تحويل مسار).
– فريق طبي ماهر أثناء عملية التكميم أو اجراء المنظار الغير جراحي.
– فريق طبي جيد للمتابعة بعد العملية وخاصة وقت النقاهة.
– ينبغي على مريض السمنة أن يهتم بتوافر هذة الأشياء في المستشفي التي يجري بها جراحة السمنة لأنها سلسلة متواصله وليست نجاح الجراحة فحسب حتي تحقق العملية أهدافها وتجنب حدوث مضاعفات شديدة.

* أعراض عملية تكميم المعدة بعد الجراحة:

– قد يحدث ترهل بالجسم بعد عملية إنقاص الوزن، سقوط الشعر، دوخة، وهن بالجسم.
– قد تحدث الأعراض نتيجة عدم إلتزام المريض بتناول وجبات غذائية صغيرة كل ساعتين او ثلاثة بين الوجبات الرئيسية.
– عدم انتظام المريض بأخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية لمدة شهرين أو ثلاثة، بعد هذه المدة التي يقررها الطبيب يصبح المريض أكثر قدرة على تناول الغذاء ويتم توقيف المكملات الغذائية.

* أهم أسباب عدم استجابة المرضى لعملية تكميم المعدة sleeve؟

عادات مرضى السمنة الغذائية الخاطئة والشراهة في تناول السكريات والكحوليات والمشروبات الغازية لأنها عناصر سهله الأمتصاص.

* دور طبيب التجميل في توجيه مريض السمنة؟

تأتي أمانة وشفافية طبيب التجميل في شرح حاله المريض بمصداقية وتقديم كافة البدائل الجراحية وإيضاح أنواع عمليات السمنة المختلفة التي تناسب حاله المريض بناءً على إخباره بحالته الصحية وهل يعاني أي من الأمراض المزمنة وكذلك شرح تاريخه المرضي في حاله وجوده ليكون الطبيب على معرفة تامة بحالته الصحية وعرض ايجابيات وسلبيات كل جراحة عن الأخرى وتوجيه المريض لأفضل انواع الجراحات مما يساعد مريض السمنة في النهاية لأخذ القرار المناسب بشأن انسب الجراحات التي يرغبها وفقاً لعاداته الغذائية التي يترتب عليها نجاح العملية وتحقيق أهدافها أم لا، لذا وجب اختيار الطبيب بعناية شديدة، كمن له خبرات سابقة ناجحة في إجراء عمليات تصغير المعدة.

للمزيد من التفاصيل تواصل معنا .

التعليقات