اللومينير للأسنان

الفم هو مرآة الصحة لأن وجود الأسنان بحالة جيدة يساهم في خلق صحة سليمة ويقل المعاناة من مشاكل المعدة وهضم الطعام بشكل جيد كما أن المحافظة على الشكل الجمالي للأنسان يعطي مزيداً من الثقة والأقدام على مواصلة تحديات الحياة.

كذلك الأسنان مثلها مثل المبنى السكني عندما يقوم المهندس بإعداد الخرصانات بدقة لكي يستطيع مهندس الديكور تنسيق وإضافة الشكل الجمالي، وقبل أن نعتني بالشكل الخارجي للأسنان يستلزم العناية الداخلية بصحة الأسنان.

* لأن الضحكة والابتسامة أكثر ما يبرز اصفرار أسنانك مما يسبب لك الخجل والإحراج أمام الآخرين، إليكم أهم أسباب إصفرار الأسنان:

– التصبغات الخارجية، وهي بشكل عام ناتجة عن عوامل تتعلق بطبيعة الطعام والعوامل البيئية المحيطة، فإنها تؤدي إلى تغير لون السن من الداخل.
– التدخين.
– عدم تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة والخيط.
– الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على طبقة المينا الخارجية للأسنان.
– نتيجة العوامل الوراثية.
– شرب الكثير من المشروبات الداكنة كالقهوة والشاي والغنية بمادة الكافيين.
– الأطعمة التي تحتوي على عناصر المعادن المختلفة ، فالأطعمة التي تحتوي على حديد من شأنها صبغ الأسنان باللون البني ، والتي تحتوي على عنصر الزئبق قد نجد صبغة الأسنان باللون الأسود.
– تناول الأدوية والعقاقير.
– الإكثار من أدوات غسيل الأسنان التي تحتوي على مادة (الهكساتيدين) يؤدي لاصفرار الاسنان.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على ألوان طبيعية كالجزر والبنجر.
– الإكثار من الحلويات التي تحتوي ألوان صناعية.
–  الترسبات الجيرية التي تعمل على ظهور طبقة الأسنان الخارجية بلون غامق عن لونها الأصلي.
– أشكال التشوه في الأسنان متعددة، كصغر أو كبر حجم الأسنان عن المعدل الطبيعي، فعندما تكون الأسنان صغيرة بالنسبة لحجم الفك تتشكل فراغات بين الأسنان لدرجة يظن البعض فيها بأن هناك أسنان ناقصة. والعكس تماماً بالنسبة لكبر حجم الأسنان والذي غالباً ما يسبب تزاحماً في الأسنان وسوء الأطباق وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى انطمار بعض الأسنان في داخل الفك.

كل ذلك يعوق الأنسان الحصول على إبتسامه ساحرة جذابة كابتسامه نجوم هوليود.

* ما هو المقصود بإبتسامة هوليود؟

هي النتيجة النهائية التي يصل لها الشخص ويتمتع بشكل أسنان مثالية براقة جميلة كنجوم هوليود ويستلزم معها وجود جميع الأسنان الأمامية، تكمن أهمية لصقات الأسنان في إحداث شكل جمالي وجاذبية في إبتسامه وشكل الوجه مما يبرز ويعزز الثقة بالنفس لأن شكل الوجه والأبتسامه من أكثر الأشياء التي تعكس الشخصية، يشهد العصر الحديث ثورة في مجال تجميل الأسنان وتعد الأبتسامه وجمال الأسنان من أهم مقومات الجمال.

* من أحدث التقنيات لتبييض وتجميل الأسنان هي:

– الفينير واللومينير وهم ما يعرفوا بقشرة أو عدسات الأسنان التي تشبه تماماً عدسات العيون في رقتها وسماكتها.
– اللومينير هو من أحدث التقنيات الطبية لتبييض الأسنان بدون بردها وهو عبارة عن طبقة رقيقة جداً من السيراميك وتلصق على الأسنان ويبلغ سمكها بين 0.4 إلى 0.2.
– الفينير هو عبارة عن قشرة رقيقة جداً من قطع الخزف توضع على السطح الأمامي للأسنان وتحتاج للبرد من نصف ميليمتر إلى واحد ميليمتر ويعطي الطبيب مخدر للمريض أثناء تركيبه.

* أهم دواعي استخدام اللومينير؟

– من يرغبون بالتمتع ببياض الأسنان بشكل دائم وهذا غير متوفر مع إجراء تقنية التبييض لأنها سرعان ما تنتهي بعد فترة مؤقتة ويتطلب معاودة إجراءها كل فترة بالإضافة إلى ما يتخلله التبييض من ألم شديد بالرأس كفيل ان يقلع عنه المريض ويلجئ لأستخدام اللومينير أحدث تقنيات تبييض الأسنان، ومن يرغبون في التمتع بأبتسامة عريضة ساحرة.

* أهم شروط استخدام اللومينير؟

– أن تكون الحاله مناسبة لتطبيق اللومينير من حيث انتظام الأسنان مع بعضها البعض وأن تكون بحاله جيدة ليس بها مشاكل كالتسوس والأهم هو أن تكون جميع الأسنان موجودة وغير مفقود منها أي سن.
– أن تكون الحاله مناسبة لتطبيق اللومينير من حيث انتظام الأسنان مع بعضها البعض وكأنها wall paper توضع على الأسنان.
– وفقاً لما تطلبه الحاله يحدد الطبيب أي التقنيات المناسبة للأستخدام:
• الحالات التي تكثر بها عيوب الأسنان.
• تزاحم الأسنان وعدم تناسقهم.
في هذة الحالات يمكن إجراء تقويم للأسنان أو تقنية الفنير وبرد أجزاء من الأسنان.

* مميزات استخدام تقنية اللومينير؟

– عدم الحاجة لتخدير المريض.
– تطويل الأسنان إذا كانت قصيرة.
– إصلاح كسور الأسنان الناتجة عن الحوادث.
– عدم الحاجة لبرد الأسنان.
– الأسنان التي تغير لونها بسبب الإستهلاك المفرط للمشروبات الغازية والشاي والقهوة مما يغير لون الأسنان مع مرور الوقت.
– الأسنان المتشققة وغير منتظمة الشكل أو متناسقه مع بعضها البعض.
– غلق المسافات بين الأسنان.
– يتثنى للمريض متى أراد إزاله اللومينير فيمكنه العودة إلى طبيه فيقوم بإزالتها لأن الطبيب لم يقم من البداية بقص الأسنان أو بردها لذلك فهي ما زالت موجودة في مكانها الطبيعي،
من ناحية أخرى قد يشعر البعض بالقلق من فكرة ان عدسة ذات سمك رقيق مركبة على أسنانهم ستجعل عملية تناول الطعام غير سهلة ، ولكن هذا أعتقاد غير صائب لأنها بالفعل قد تبدو قشرة رقيقة ولكن هي قوية جداً وبالطبع ستكون قادراً على تناول كل ما تشتهي لأن اللومينير غير قابل للإزالة إلا بالأستعانه بالطبيب.

* تركيب اللومينير:

اللومينير: تقنية رائجة لتحسين مظهر الأنسان والأبتسامه بشكل عام ويعتبر من طبقات مادة الزيركون التي لا تتلون بمرور الوقت، ذات سماكه رقيقة جداً وتصل إلى 0.3 وهي نفس سماكه العدسات اللاصقة للعين وتوضع علي سطح السن.

يتم التركيب خلال جلستين الأولى يأخذ فيها الطبيب مقاسات الأسنان و مجموعة لصور أسنان المريض، أما الجلسة الثانية يتم فيها تركيب أو لصق قشور اللومينير بشكل سهل جداً مع سد الفراعات بين الأسنان وتحسين الشكل الجمالي.

* يتسائل الكثيرين حول صلاحية استخدام اللومينير؟

تعتمد صلاحية اللومينير على عدة عوامل:

– أولاً: الطبيب حيث تتجلى مهارة طبيب تجميل الأسنان في إبقاء اللومينير بدون تصبغات ودون أن تتلون بمرور الوقت بشرط أن يحرص الطبيب على إخراجها بشكل جيد كجعل سطح السن أملس جداً لأن قشرة اللومينير لابد أن تظهر بشكل جيد مثل ورق الحائط يلزم أن يكون السطح الخلفي له أملس تماماً.
– ثانياً: المادة المستخدمة أو المادة اللاصقة حيث ينبغي على الطبيب أن يحرص على أختيار مواد جيدة وكذلك التركيب، يجب ان تكون من المواد المعتمدة دولياً وأن يكون اللومينير معتمد من المنظمة المسؤله عن تجميل الأسنان بالعالم AACD) American Academy of Cosmetic Dentistry )
– ثالثاً: المريض حيث تتوقف فعالية اللومينير على الأستخدام الجيد للمريض.

* أحتياطات أستخدام تقنية اللومينير؟

– أي تقنية إذا لم يحسن المريض إستخدامها سوف ينتج عنها الكثيرمن المشاكل.
– يؤكد الأطباء ضرورة الأهتمام بتنظيفها لأنها تركيبات طبية وتحتاج لرعاية واهتمام كي تحتفظ بالنتائج التي ترضي المريض وتبقي عمر أطول بدون مشاكل.
– تجنب تناول المكسرات والأطعمة الصلبة.
– استخدام الفرشاة والمعجون مرتين على الأقل يومياً.
– الزيارة الدورية لطبيب الأسنان كل 3-6 شهور لأن الروتين اليومي وتناول والأطعمة المختلفة والشاي والقهوة يتسبب في تصبغات الأسنان.
– الأمتناع عن التدخين لأنه عادة سيئة تتسبب في فقد رونق وبياض الأسنان.
– ضرورة استخدام الخيط الطبي بشكل يومي لتنظيف الأسنان.

* أفضل الدول التي تشتهر بجراحة تجميل الأسنان:

تشتهر تركيا بطب تجميل الأسنان وتعج بأفضل المراكز الطبية لجراحة وتجميل الأسنان،
ينصح أطباء تجميل الأسنان في تركيا بأفضل تقنيات لتبييض الأسنان (اللومينير) واشهر المواد المستخدمة بها كالزيركون، البورسلان والاي ماكس وجميعها مواد جيدة للأسنان،
والطبيب الماهر هو الذي يختار المادة المناسبة لطبيعة الحاله، ومن هنا وجب إعطاء الثقة للطبيب لكي يقوم بعمله وفقا لما يراه ضروري للمريض.

* ما هي المدة التي تستغرق في تركيب اللومينير؟

يستغرق التركيب ساعتين في العيادة او مركز التجميل للصق قشور السيراميك، أما القشور الخزفية تأخذ 4 ايام في المعمل ليتم تجهيزها، يعتقد البعض أن نتائج اللومينير تدوم طيلة العمر ولكن هذا غير صحيح فقط تدوم من 10 – 15 سنة نظراً لتراجع اللثة مع التقدم في العمر.

* نصائح أطباء تجميل الأسنان للمقبلين والراغبين في تجربة اللومينير؟

– الأبتسامة الجيدة تنشأ عن طريق أسنان بيضاء ناصعة مما يساهم في تحسين النفسية والبعد عن الضيق والتوتر الناتج عن المظهر السيء أو الشكل الغير مرضي وتطوير الأداء في العمل لذا ينصح بتقنية اللومينير.
– الحرص على سلامة الأسنان الطبيعية والأهتمام بنظافتها وعلاج مشاكلها ولأن صحة الأنسان تبدأ بسلامة الفم والأبتسامة هي سر الجمال.
– تجنب تناول الأشياء الصلبة القاسية علي الأسنان.
– العادات السيئة كفتح العلب بواسطة الأسنان هذا الفعل يعرض قشرة اللومينير للكسر لأنها عدسات حساسة.
– تجنب عادة الضغط على الأسنان عند الضيق والتوتر.
– الزيارة الدورية لطبيب تجميل الأسنان.
– يقوم طبيب تجميل الأسنان قبل عملية تركيب اللومينير بفحص الأسنان اذ تحتاج للحشو أو التنظيف ثم تطبيق وتركيب عدسات الأسنان.
– هذا يوضح أن علاج مشاكل الأسنان كالتسوس وتراكم الجير وتركيب الحشوات يتم أولاً ثم الشروع بتركيب اللومينير للتبييض وإعطاء المظهر الجمالي.

للمزيد من التفاصيل تواصل معنا .

التعليقات