أهم أسباب قلة كثافة الشعر عند المرأة

من المعروف أن الشعر يمثل عنصر بارز لجمال المرأة ويرى الكثيرون أن جاذبية المرأة تبدأ من شعرها، ويؤثر بشكل كبير في ثقتها بنفسها، كما أن النساء الأكثر جاذبية هن من يتمتعن بشعر صحي طويل حيوي ولامع.

يعتبر جمال وكثافة الشعر من الأمور الملحة للعناية والأهتمام من قبل النساء،  والتغلب على مشاكل قلة كثافة الشعر ومنع التساقط وتعويض الشعر المفقود هي أحد أولويات أطباء التجميل.

الشائع عن فقدان الشعر الطبيعي هو سقوط من  50 إلى 100 شعرة كل يوم أثناء التمشيط العادي وبالإضافة لغسيل الشعر أيضاً ينتج عنه التساقط،
إن متوسط نمو الشعرمن 5-6 سم في السنة في حالة الأهتمام بالغذاء الصحي.

  • الأسباب الشائعة لقلة كثافة الشعر عند النساء :

1- العوامل الوراثية.

2- سوء التغذية وعدم تناول القدر الكافي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة مثل نقص الحديد والفايتامينات:

نقص الحديد يساهم كثيراً فى فقد الشعر، لذا يلزم الحفاظ على نسبة الهيموجلوبين فى الدم مرتفعاً لكي يمنع حدوث الأنيميا وبالتالي يتساقط الشعر لذا ننصح بتناول مكملات الحديد.

فيتامين E لتحفيز بصيلات الشعر على النموّ بشكلٍ أسرع، مما يساعد في زيادة طول الشعر وزيادة كثافته بالإضافة إلى دوره في ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف والتكسير، ويتمّ الحصول عليه من خلال تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل: السبانخ، بالإضافة إلى المكسرات.

– فيتامين A ودوره في ترطيب الشعر من خلال تحفيز البصيلات على إنتاج المواد الدهنية، ويتواجد في البطاطا، والخس، والجزر، والقرع والسبانخ، وتناول الكبد والبيض.

– فيتامين B يساعد في زيادة كثافة الشعر ويتواجد في اللحوم والأسماك والبيض والفول السوداني والفطر والسبانخ والأفوكادو والطماطم.

– فيتامين C للتغلب على قشرة الشعر ومنع تساقطه ويتواجد في الجوافه والبرتقال واليوسف.

– فيتامين G للتغلب على التكسير وضعف الشعر ويتواجد في الفلفل والفراولة والقرنبيط والكيوي.

فيتامين H (البيوتين) مهم لصحة الشعر ومنع جفافه أو تكسره، ويعمل كذلك على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وزيادة طول الشعر ويتواجد في الأسماك والكبد والأفوكادو والبيض والمكسرات.

3- علاج الأضطرابات الهرمونية بالجسم:

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وهو مرض شائع يمكن التغلب عليه والتخفيف من حده آثاره من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة الرياضة.

التغير في التوازن الهرموني الذي يحدث في سن اليأس حيث انخفاض نسبة هرمون الأنوثة (الأستروجين) مع التقدم في العمر ومع انقطاع الدورة الشهرية يحدث خلل في الهرمونات لدى المرأة.

4- نقص إنتاج هرمون الأستروجين نتيجة التقدم في العمر.

5- تقصف الشعر مما يؤدي بدوره لسقوط الشعر وقلة كثافته إذا لم يتم علاج التقصف.

6- فقدان الكثير من الوزن بشكل سريع بإتباع الحميات الغذائية القاسية خلال فترة قليلة نتيجة المعاناة من السمنة او الأمراض المزمنة.

7- التوتر والضغوط النفسية لها تأثير كبيرعلي صحة و تساقط  الشعر .

8- الحمل والولادة :

قد نلاحظ زيادة كثافة الشعر عند بعض النساء خلال الحمل نظراً لإرتفاع نسب الهرمونات بالجسم، بينما تتراجع بعد الولادة مستوى الهرمونات أو تعود إلى طبيعتها مما يسبب سقوط  للشعر بشكل سريع.

9- الأمراض الجلدية مثل الصدفية.

10 الخضوع للعلاج الكيميائي بعد توقف العلاج يمكن للشعر أن ينمو من جديد.

11- قصور عمل الغدة الدرقية يسبب الإصابة بالثعلبة.

  • أفضل علاجات الطبيعية لتقصف الشعر:

– اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يشمل كميات مناسبة من البروتين والخضروات والفاكهة وقليل من الكربوهيدرات والدهون وتزويد الجسم بالعناصر والفيتامينات والمعادن وتقسيم الوجبات إلى خمسة أو ستة وجبات يومياً كي تساعد الجسم على زيادة الحرق وتنشيط الدورة الدموية.

– دلكي زيت جوز الهند الدافئ على فروة رأسك بأطراف أصابعك في حركة دائرية ثم قومي بتغطية رأسك بمنشفة ساخنة واتركيها لمدة ربع ساعة، بعدها اغسلي الشعر بالشامبو  مرة على الأقل في الأسبوع لتتمتعي بشعر كثيف ولامع.

– عمل شامبوهات وماسكات طبيعية بالمنزل عن طريق الاستعانة بالأدوات والعناصر الطبيعية بالمطبخ حيث يمكن استخدام خليط الموز + الأفوكادو ثم ترك الخليط على فروة الرأس، مع التدليك الجيد مدّة عشر دقائق ثم شطف الشعر جيداً.

  • فيما يلي طرق العناية والحفاظ على الشعر من التساقط:

أفضل الطرق لعلاج تقصف الشعر هو قص الجزء التالف حتى لا تضعف الشعرة بأكملها مما يساعد في إنقسامها وبالتبعية إلى سقوطها.

– تحسين العوامل البيئية التي تحيط بالشعر كاستخدام مشط خشب أو فرشاة ذات أسنان واسعة وتمشيط الشعر ببطئ مما يساهم في الحفاظ عليه والتقليل من فرص تساقطه.

– تجنب استخدام الشامبوهات المركزة، بل لابد من تخفيف الشامبو بواسطة الماء لتفادي التعرض المباشر للمواد الكميائية التي تؤذي الشعر.

– تجنب استخدام صبغات الشعر بشكل مفرط.

– الأبتعاد عن استخدام مجفف الشعر عالي الحرارة لفترات طويلة من الزمن.

– قص الشعر خاصة الأطراف باستمرار كل ستة أسابيع.

– فرك الشعر بزيت الصبار مرة واحدة يومياً بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

– استخدام حمامات الزيت، تدليك فروة الرأس بزيت الخروع ليلاً يُزيد من كثافة الشعر، ثم تركه يعمل طوال الليل ويغسل في الصباح.

– شرب كمية كافية من السوائل خاصة الماء ينصح بشرب ما يعادل ثمانية أكواب من الماء الذي يعمل على ترطيب الشعر.

– تجنب تسريحات الشعرالمشدودة التي تصبح جزء من روتين المراة اليومي حتي لا تحدث مشاكل بفروة الرأس وتساقط الشعر بشكل دائم.

– استخدام مجففات الشعر لجعل الشعر يبدو أكثر انسيابية ونعومة قد يلحق لضرر التكسر وتساقط الشعر نتيجة تعرضة لدرجات مرتفعة من السخونة.

– تدليك فروة الرأس يساعد على تنشيط وتحفيز الدورة الدموية، يسمح بوصول الغذاء والزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس من جذور الشعر إلى أطرافه، تدليك شعرك مرتين يومياً صباحاً ومساءً باستخدام أطراف أصابعك بحركات دائرية على فروة الرأس يساهم في حماية الشعر من التساقط.

* من المؤكد أن العناية الجيدة والتغذية الصحية واستخدام الماسكات الطبيعية هي عامل مساعد في علاج الشعر ولا يمكن وحدهم تقديم علاج جيد لتقصف وزيادة كثافة الشعر بل يستلزم في معظم الأحيان إلى الأستعانه بالتدخل الطبي وإجراء العمليات التجميلية التي بدورها تقدم حلاً سريعاً وفعال يقضي على المشكله من جذورها.

  • الطرق الطبية وأحدث التقنيات التجميلية الغير جراحية لعلاج  تقصف وقلة كثافة الشعر:

     أولاً : أفضل التقنيات الغير جراحية (BTX)– تتوفر لدى أمهر الأطباء في تركيا وفي أفضل العيادات التجميلية المجهزة بأحدث التقنيات لعلاج كافة مشاكل الشعر ولزيادة كثافتة وخاصة علاج الشعر التالف المتقصف.-تعمل هذة التقنية على علاج الشعر المتقصف المسبب الأول لتساقط الشعر وقلة كثافته، يساعد BTX على تقوية بصيلات الشعر فهي تزود الشعر بأفضل الفيتامينات التي تصلح الشعر وتعيد حيويته وكثافته ولمعانه ونضارته.

– كما يعمل على ملئ فراغات فروة الرأس وعلاج الشعرالمتقصف والهايش.

– أهم ما يميزه احتوائه على مواد طبيعية وخالية من المواد الكميائية والكولاجين الذي يعطي الشعر الحيويه والكثافه والتغذيه المناسبه ويمنع الشعر من التقصف والتساقط.

– ننصح بضرورة الحقن كل ستة أشهر للحفاظ على انسيابيه وقوام الشعر وكثافته ولمعانه في أفضل مركز عمليات التجميل في تركيا مع أفضل أطباء الطب التجميلي.

ثانياً: حقن البلازما للشعر الخفيف المتساقط

تعج تركيا بالعديد من المراكز والمستشفيات المتخصصة في الطب التجميلي، وأمهر الأطباء المحترفين في فن التجميل الحديث وكافة تقنياته، كما تعتبر تركيا من اكثر الدول المتقدمة في زراعة الشعر وكافة العلاجات الخاصة به والتي تتميز بإستخدام التكنولوجيا الطبية التجميلية سواء في التجميل الجراحي أو الغير جراحي حيث تأتي تقنية حقن البلازما والميزوثيرابي من أفضل وأنسب الطرق الغير الجراحية للتغلب على مشاكل تساقط الشعر وزيادة كثافتة.

البلازما : علاج قوي للشعر المتساقط والفراغات التي تظهر بفروة الرأس بشكل مزعج.

* لماذا حقن البلازما؟

تعتبر البلازما من أكثر الحلول المرجحة لزيادة كثافة الشعر وتخفيف من حدة التساقط وملئ الفارغات وهي من أحدث العلاجات التي تقبل كثير من النساء عليها لأنها من العلاجات الفعالة جداً، ويتم استخدام هذه التقنية عن طريق سحب كمية صغيرة من دم المريض نفسه، واستخلاص البلازما منها، ثم يتم حقنها في أجزاء معينة من فروة الرأس مرة ثانية، وفي غضون أشهر بسيطة يتوقف تساقط الشعر وتبدأ شعيرات جديدة في الظهور والنمو، وتتميز هذه الطريقة بأنها آمنة و نتائجها ممتازة تحقق الرضى للمريض.

للمزيد من التفاصيل تواصل معنا .

التعليقات